أحمد بن عبد القادر جزار

أحمد بن عبد القادر جزار

أحمد بن عبد القادر جزار

رئيس بوينج السعودية

طلب تحديث البيانات

السيرة الذاتية

   يشغل المهندس أحمد جزّار منصب رئيس شركة  بوينج في المملكة العربية السعودية منذ يوليو 2005 ، وكلف في أغسطس 2019 بقيادة جميع أعمال الشركة الدفاعية في المملكة وذلك بالإضافة لعمله السابق.
    ومنذ تعيين جزار في 2005 ، وهو يشرف على جميع عمليات شركة بوينج في المملكة، بما في ذلك توطيد العلاقات مع الجهات الحكومية، والعمل على تطوير وتنفيذ استراتيجية بوينج في المملكة، ومتابعة شراكات واستثمارات بوينج الصناعية في المملكة، ودعم برامج المسؤولية الاجتماعية، وتوطيد علاقات الشركة مع العملاء والجهات المعنية،  كما يتولى جزّار مسؤولية تحقيق وايصال رسائل بوينج الرئيسية ورؤيتها ومهمتها في المملكة. 
    وفي 2019 كلف بالإضافة لعمله السابق بقيادة جميع أعمال الشركة الدفاعية في المملكة ، ويشمل ذلك توطين الصناعات الدفاعية وإدارة العمليات وتنفيذ عقود الشركة الخاصة ببرامجها الدفاعية لتحقيق أهداف المملكة الرامية لتعزيز القدرات والصناعات المحلية.

  وكان جزار قد انضم جزّار إلى بوينج برصيد من الخبرة يمتد إلى 30 عاماً في قطاع الطيران التجاري. حيث بدأ مسيرته المهنية في عام 1974 كفني متخصص في ورشة الأجهزة اللاسلكية لدى "السعودية". وتولى خلال مسيرته المهنية العديد من المناصب، منها مهندس، وكبير مهندسي إلكترونيات الطيران، ومدير عام هندسة وصيانة الطائرات الملكية، ونائب الرئيس للخدمات الفنية حيث كان مسؤولاً عن صيانة جميع طائرات "السعودية" في مختلف أنحاء العالم. 

    ومع توليه لمنصب نائب الرئيس للخدمات الفنية، أشرف جزّار على أعمال الهندسة والتخطيط والصيانة لكلٍ من عمليات الأسطول التجاري والأسطول الملكي في الخطوط السعودية، وذلك لما يزيد عن 100 طائرة، وكذلك إدارة القوة العاملة التي يتجاوز قوامها 5800 موظف.

   وبين عامي 2001 و2005، شغل جزّار عضوية مجلس إدارة النادي السعودي للطيران في الرياض. كما عمل في مجلس إدارة شركة السلام للطائرات، وفي لجنة العمليات في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، فضلاً عن عضويته في اللجنة الاستشارية لكلية الهندسة في جامعة الملك عبد العزيز في جدّة حتى تقاعده من الخطوط السعودية في عام 2004. كما يشغل جزار عضوية الأكاديمية السعودية للطيران للمدني.