تقرير : حالات التعيين والاستقالة لرؤساء شركات السوق السعودي في 2019

تقرير : حالات التعيين والاستقالة لرؤساء شركات السوق السعودي في 2019
11-01-2020

    شهدت شركات السوق السعودي ”تداول“ نمواً بسيطاً في حالات التعيينات والاستقالات خلال العام 2019 مقارنة بالعام  2018 ، وقد كان قطاع إدارة وتطوير العقارات ملفتاً في التغييرات التي تمت في شركاته خلال هذا العام .

   فقد بلغت حالات التعيينات والاستقالات 89 حالة ، مقابل 83 حالة في العام 2018 ، منها 38 استقالة أو ما في حكمها ، و51 حالة تعيين وما في حكمها .

   وكانت " الظروف الخاصة " هي أبرز أسباب حالات الاستقالة بـ 19 حالة ، فيما برز في حالات التعيين أو التكليف للرؤساء التنفيذيين عدد من المؤشرات ، أهمها أن حالات التعيين التي بلغت 37 حالة كانت لأغلبية من خارج الشركة بـ 22 حالة تعيين ، قابلها 11 حالة تعيين من داخل الشركة ، و 4 حالات تثبيت لرئيس تنفيذي مكلف. 

   وقد كان قطاع إدارة وتطوير العقارات ملفتاً في التغييرات التي تمت في شركاته خلال هذا العام ، حيث شهد القطاع 14 حالة ، علماً بأن عدد الشركات في هذا القطاع 11 شركة فقط .

   كما أظهر المسح تغييرات في قيادة عدد من الشركات الكبرى ، أهمها مصرف الراجحي ، الذي كان 31 ديسمبر آخر أيام الرئيس التنفيذي السابق ستيفانو بيرتاميني ، والذي خلفه السعودي وليد بن عبدالله المقبل اعتباراً من مطلع العام الجديد 2020 ، كما شهدت شركة المراعي تغييرات هي الأخرى في منصب الرئيس التنفيذي ، انتهت بمغادرة الرئيس التنفيذي السابق جورجيس شوردريت مع نهاية العام ، وخلفه - أيضاً مع مطلع العام الجديد ماجد مازن نوفل .